مركز الاخبار

بالتعاون مع مركز التعلم الإلكتروني نظمت كلية العلوم التربوية تدريبًا لأعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري في الكلية حول استخدام القاعات الذكية في العملية التعليمية؛ بهدف تعزيز استخدام أدوات التعلم الرقمية و تحسين جودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية تفاعلية ذات محتوى مرئي تفاعلي ومسجّل.

وقد أعرب عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور أحمد الشريفين عن الحاجة المستمرة لتطوير المهارات التدريسية وتحسين المعرفة في توظيف التقنيات الحديثة في القاعات الذكية، واستخدامها بشكل فعال في تنويع أساليب التدريس وتعدد وسائط التعلم بما يراعي التمايز وأنماط التعلم المختلفة لدى الطلبة، مبينا استعداد الكلية لعقد مزيد من الدورات لتمكين جميع أعضاء الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى ضرورة توفير مقاطع مصورة داعمة لمستخدمي هذه القاعات..

 

ومما يجدر ذكره أن هذا التعاون يندرج ضمن جهود الكلية ومركز التعلم الإلكتروني لتطوير البيئة التعليمية، وتوظيف التكنولوجيا والتطبيقات المتعددة في عملية التعلم وتقديم المحتوى التعليمي وجاهيا أو مسجلا، مما يعزز التفاعل والمشاركة الفعالة وإمكانية الرجوع للمحاضرات بوصفها مصدرا مصورا للمساق الذي يدرُس فيه الطالب. ويعكس هذه التدريب التزام بتوفير تجارب تعليمية متميزة تلبي احتياجات الطلاب في العصر الرقمي وتنسجم مع الخطة الاستراتيجية للجامعة.

 

0
0
0
s2sdefault

IMG 9267

وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، والمدير التنفيذي لصندوق الفرص الرقمية (دوت الأردن) حمزة الشريدة، مذكرة تفاهم بين الجانبين في مكتب ارتباط الجامعة بالعاصمة عمّان، لدعم الشباب ليصبحوا مبتكرين وقادة قادرين على ابتكار وتنفيذ حلول رقمية ذات تأثير إيجابي على المجتمعات.

وقال مسّاد، إن جامعة اليرموك انتهجت في خطتها الاستراتيجية، رؤية تقوم على تسليح طلبتها بالمهارات اللازمة لسوق العمل، من خلال تقديم مخرجات وكفاءات مؤهلة علميا ومعرفيا ومهاريا في مختلف التخصصات والبرامج الأكاديمية.

وأضاف إن أحد هذه الأدوات لتعزيز المهارات، هو تعديل الخطط الدراسية، من خلال تضمينها لمساقات تطبيقية تثري الجانب النظري، لافتا في الوقت نفسه إلى ما خطته الجامعة واعتبارا من العام الماضي، بتضمين الخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس "حزم مساقات" لعدد من اللغات الأجنبية كالفرنسية والإسبانية والتركية والألمانية والصينية، بهدف فتح فرص إضافية أمام مستقبلهم المهني.

وأشار مسّاد، إلى سعي الجامعة الدائم، لتعزيز شبكة علاقاتها مع مختلف المؤسسات، بما يخدم طلبتها ومسيرتها، ومنها صندوق الفرص الرقمية، بهدف دعم طلبتها وتوظيف مهاراتهم وخبراتهم بما يخدم جامعتهم ومجتمعهم ووطنهم.

 من جهته، أكد الشريدة على أهمية التعاون مع جامعة اليرموك، للعمل معاً على دعم الشباب وتطوير مهاراتهم الرقمية لزيادة فرصهم لدخول سوق العمل.

وتابع: نهدف في هذا التعاون إلى تطوير وتمكين المهارات الرقمية لدى الشباب، من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة بالمهارات الرقمية كبناء تطبيقات الهواتف الذكية، وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والطباعة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى برامج أخرى لها أهمية كبيرة في وقتنا الحالي، للمساهمة معاً في إعداد الشباب للانخراط والمشاركة الفعالة في سوق العمل.

وبموجب المذكرة، يسعى صندوق الفرص الرقمية (دوت الأردن) الى تعزيز وعي الشباب وتمكينهم من تطوير مهاراتهم الحاسوبية وإعدادهم للانخراط والمشاركة الفعّالة في سوق العمل مستقبلا، وتسهيل إمكانية حصولهم على فرص العمل المناسبة التي يتطلعون إليها، وربط دوت الأردن بمكتب الخريجين في الجامعة لاستقطاب وتسجيل الطلبة الخريجين في البرامج تدريبية تابعة لدوت الأردن والهادفة لتعزيز مهاراتهم في مختلف قطاعات العمل الصغيرة والمهارات التقنية المتقدمة المطلوبة في سوق العمل.

كما وتلتزم "دوت الأردن" بتقديم برامج تدريبية متخصصة في مجال علوم الحاسوب مثل بناء تطبيقات الهاتف المحمول والطباعة ثلاثية الأبعاد والتجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والتصميم الجرافيكي والعمل الحر وغيرها من البرامج الأخرى التي تراها دوت الأردن ضرورية ولازمة وفقاً للتمويل والموارد المتاحة، إضافة إلى توفير مدربين متخصصين ومساعدين مدربين للبرامج التدريبية.

كما ونصت المذكرة على تعاون الطرفين للقيام بالتخطيط المشترك والتقدم لفرص التمويل لدعم المشاريع التي تعود بالفائدة والنفع على الطرفين.

وحضر توقيع المذكرة، كل من عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، ومدير مركز الريادة والابتكار الدكتور "محمد أشرف" العتوم، ومدير مركز التعلم الالكتروني ومصادر التعليم المفتوحة الدكتور علاء المخزومي ومدير المشاريع في دوت الأردن محمد حجاوي.

IMG 9219

IMG 9283

0
0
0
s2sdefault

استمراراً في دعم العملية التعليمية بتوفير الإمكانات والتقنيات التعليمية، شرع مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة بالتنسيق مع شركة لغة العصر في عقد ورشات تدريبية لمجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية وإداريين من كليات الجامعة المختلفة في الجامعة للتدرب على إدارة القاعات الذكية المشيدة في عدد من الكليات في الجامعة.

حيث قدم المدربون تعريفًا بالأجهزة واستخدام البرمجيات، مما يمكن مستخدمي القاعات من تسجيل المحاضرات وتقديم البث المباشر واستخدام تقنيات حديثة لعرض المحتوى التعليمي. وتستمر الورشات ثلاثة أيام لبناء قدرات الكادر التدريسي والإداري في الكليات في استخدام القاعات بكفاءة والاستفادة الكاملة من المميزات المتاحة.

يذكر بأن هذه القاعات الذكية تم إنشاؤها بالتعاون مع شركة لغة العصر في الكليات التالية: الآداب والشريعة والحجاوي والقانون والتربية والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والحاسوب والطب والصيدلة والأعمال والإعلام.

0
0
0
s2sdefault

جو

ضمن الجهود المبذولة في التشبيك بين الجامعة والقطاع الخاص، استقبل مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة وفداً من الشركة الأردنية لحلول التعليم الإلكتروني والمحتوى (JoAcademy)، حيث اجتمع الوفد مع كل من عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور قاسم ردايدة، وعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، ونائب عميد كلية العلوم التربوية الدكتور عماد السعدي، ومدير مركز الحاسب والمعلومات الدكتور إسلام مغايرة، ومدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة الدكتور علاء المخزومي.

وقدم الدكتور شريف حلاوة المستشار التعليمي في الشركة عرضاً تقديمياً عن "جو أكاديمي"، أبرز فيه رؤية الشركة وأهدافها في تقديم حلول تعليمية مبتكرة تجمع بين التكنولوجيا والتعليم الفعّال، مؤكدا استعداد الشركة على استعدادها لتقديم الدعم والتعاون مع الجامعة في تعزيز تعلم الطلبة وتمكنهم من خلال رفع كفاياتهم ومهاراتهم.

وقدم مؤسس الشركة المهندس علاء الجرار، نبذة عن مشاريع الشركة المستقبلية وخططها لتطوير منصات التعلم الإلكتروني والبرامج التعليمية، مشيراً إلى التزام الشركة بتقديم حلول مبتكرة ومتطورة تلبي احتياجات الطلبة ومعلمي المدارس على حد سواء.

وعبّر عمداء الكليات ومدير مركز الحاسب والمعلومات، عن تقديرهم لهذه الزيارة واهتمام الشركة بالتعاون مع الجامعة في مجال تطوير التعليم ا الإلكتروني، معربين عن استعدادهم لبحث سبل التعاون المشترك في المستقبل لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال التعلم الإلكتروني والأبحاث العلمية ومشاريع الطلبة.

وقدم وفد الشركة نبذة عن منصتهم الجديدة "Ula"، وهي منصة تعليمية متطورة توظف الذكاء الاصطناعي في توفير تجربة تعلم تكيفية للطلبة، وتعزز التفاعل بين الطلبة والمعلمين، كما وتم التركيز على ميزات هذه المنصة التكنولوجية الحديثة وكيفية استخدامها لتحسين جودة التعليم وتعزيز تجربة التعلم عبر الإنترنت.

وفي سياق التعاون المستقبلي، ناقش المجتمعون سبل التعاون المختلفة بين جامعة اليرموك والشركة، بما في ذلك أن تقوم الشركة بإيجاد فرص تدريب عملي لطلبة كليتي تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب والحجاوي للهندسة التكنولوجية بغية تطوير مهارات الطلبة وزيادة كفاياتهم في مجال التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي.

كما تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي من خلال تبادل الخبرات وتنظيم المشاريع البحثية المشتركة وتوفير البيانات اللازمة للمشاريع البحثية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا.

 وتمت مناقشة إمكانية استخدام طلبة الجامعة المهتمين مختبر الذكاء الاصطناعي في مقر الشركة في عمان بهدف المشاركة في تطوير المنصة والبحث والابتكار في هذا المجال المتطور.

 وأعرب ممثلو الشركة عن استعدادهم لتقديم الدعم الفني والتقني في سبيل إنجاح مشاريع الطلبة، مع التأكيد على أهمية تبادل المعرفة والخبرات.

0
0
0
s2sdefault

في إطار سعيه إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من استخدام الأدوات واكتساب المهارات اللازمة بغية الارتقاء بعملية التعلم، أقام مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة بالتعاون مع كلية العلوم التربوية ورشة تدريبية حول كيفية استخدام خصائص برمجية فحص نسبة التشابه (Turnitin) ضمن منصة التعلم الإلكتروني قدمها رئيس قسم التصميم الرقمي في المركز السيد أحمد الزيود إلى مدرسي المعلمين ببرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين.

وبحضور نائب عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور عماد السعدي ومدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة الدكتور علاء المخزومي ومديرة وحدة التربية العملية في كلية العلوم التربوية الأستاذة الدكتورة عبير الرفاعي وجميع مدرسي المعلمين ببرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، عرض السيد أحمد الزيود طريقة إنشاء واجب في صفحة مساق على منصة التعلم الإلكتروني يفعل من خلاله المدرس خصائص برمجية فحص نسبة التشابه، ليتسنى للمدرس والطالب رؤية نسبة التشابه والتقرير الموضح لذلك من ضمن منصة التعلم الإلكتروني، ما شأنه أن ينقل تجربة التعلم للمدرس والطالب الجامعيين إلى مرحلة جديدة، مما له كبير الأثر في توجيه اتجاهات الطلبة وتنمية قيم الصدق الأكاديمي والنزاهة العلمية لديهم، وإعدادهم بوصفهم باحثين في الميدان الأكاديمي. وقد تمّ ذلك في إطار تفاعلي لضمان استفادة السادة الحضور من مضمون الورشة ووضعه موضع التطبيق في الممارسات الأكاديمية.

من جانبه، تقدّم مدير المركز الدكتور علاء المخزومي بالشكر لعميد الكلية وإدارتها ولأعضاء هيئة التدريس على حضورهم الفعال وحرصهم الدائم على تطوير المهارات بشكل يعكس أفضل الممارسات التدريسية. وأكد كذلك على أن المركز سيعقد لقاءات تفاعلية أكثر للوقوف على احتياجات المدرسين والطلبة وتلقي ملاحظاتهم للرقي في الخدمات المقدمة لهم من خلال منصة التعلم الإلكتروني، ولتحسين جودة التعليم ومواكبة المتطلبات التكنولوجية في الميدان الأكاديمي بما يلبي متطلبات القرن الحادي والعشرين ويحقق أهداف الخطة التنفيذية للمركز، وينسجم مع الخطة الاستراتيجية للجامعة.

0
0
0
s2sdefault